المملكة أعز الأوطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منهاج تعلم العود ومبادئ النظريات الموسيقية الجزء الأول

اذهب الى الأسفل

منهاج تعلم العود ومبادئ النظريات الموسيقية الجزء الأول Empty منهاج تعلم العود ومبادئ النظريات الموسيقية الجزء الأول

مُساهمة من طرف محمود صالح الأربعاء يونيو 24, 2020 11:37 am

منهاج تعلم العود ومبادئ النظريات الموسيقية الجزء الأول
تعتبر آلة العود واحدة من أهم الآلات الموسيقية العريقة في القدم ، اذ يعود تأريخ العود الى (العصر الاكدي 2350 ق.م ) ومع مرور الزمن حدثت تغييرات عديدة على شكل وحجم هذه الآلة الى ان وصلت لما هي عليه اليوم .

في مطلع القرن العشرين ظهر عازفون استطاعوا ان يحدثوا نقلة نوعية في طريقة العزف على العود وذلك بكتابة قطع موسيقية ووضع مناهج تعليمية باستخدام التدوين الموسيقي الحديث عملت جاهدا منذ دراستي لمناهج الاساتذة التي سبقتنا ولتدريسي العود منذ سنوات طويلة على وضع منهج دراسي وبطريقة تعليمية جديدة تبدأ بتعلم مبادئ النظريات الموسيقية التي يحتاجها الطالب كاساس لابد منه في بداية تعلمه ومن ثم دراسة تسلسل المقامات وكيفية وضعها في اطار عائلة مقامية، ويتم كل ذلك من خلال تمارين العزف على العود والتي حرصت على وضعها في اطار نغمي متسلسل مستخدما بعض الالحان الشعبية لتكون خير نموذج تعليمي لهذه المقامات مع تمارين مكتوبة بصيغة متدرجة في تعلم تقنيات العزف للطالب.

تتكون هذه الدراسة من ثلاثة أجزاء، الجزء الاول ( للمبتدئين ) ثم الجزء الثاني (المرحلة المتوسطة ) لتعلم تقنيات العزف، أما الجزء الثالث فيشمل دراسة القطع الكلاسيكية من الموسيقى العربية والتركية والقائمة على المقامات المبنية على ربع الصوت مع التحليل الموسيقي.

ان دراسة مثل هكذا منهج يجعل العود قادرا ان يقف جنبا الى جنب مع بقية الالات الموسيقية (الوترية والهوائية ) وان لايبقى فقط في اطار الالات التقليدية. كتبت هذه الدراسة باللغتين العربية والالمانية لتساعد جميع الراغبين وان تساهم بشكل مهم في التبادل الثقافي رائد خوشابا

محمود صالح

المساهمات : 16
تاريخ التسجيل : 18/06/2020

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى